جولة زمنية

ديسمبر 1998

لا أتذكر كم كانت الساعة تحديدا في ذلك اليوم الشتوي وقت عودتي من المدرسة. ربما الواحدة ظهرا أو بعدها بقليل، كعادة كل عام في رمضان حيث يقصر اليوم الدراسي.. كنت وقتها طفلة هادئة ثقيلة الظل في الثامنة من عمري في الصف الرابع الابتدائي.. كانت حبات الثلج تتساقط يومها في طريق عودتي من المدرسة -أنا وأختي الصغرى- إلى حيث يقطن جدي وجدتي. تزامن وصولنا مع وصول ابنتي خالتي بسيارتهما الخضراء الصغيرة، وقد كانت كل منهما عائدة من كليتها.. أتذكر الصخب المصاحب لإعداد المائدة الكبيرة قبيل المغرب. النساء عاكفات على إعداد كل شيء بحب ودفء. الرجال يتحاكون عن أحوالهم وأحوال الدنيا، بينما نحن الصغار نتشارك الألعاب ببهجة، ونستشعر المرح الحقيقي والجمال في كل مايحدث معنا..

يوليو 2012

لم تعد الأمور كما كانت، وأظنها لن تعود.. الحرارة منهكة وكذا برودة الناس. صرت الآن شخصية صاخبة كئيبة في الثانية والعشرين من عمري، في آخر مراحل دراستي بكلية الطب.. جدي لم يعد موجودا معنا. جدتي أنهكها الناس وأتعبتها أمراض الدنيا.. خالتي أصبحت بدورها جدة لخمسة أحفاد، وفي انتظار أن يشق السادس طريقه إلى الحياة بنجاح بعد شهرين. ابنتا خالتي، إحداهما هاجرت إلى كندا مع زوجها وأطفالها الثلاثة، والأخرى في هجرة داخلية إلى القاهرة مع زوجها وطفلتيها.. نحن -الصغار- لم نعد صغارا.. صرنا كبارا، لكل منا شئونه وهمومه التي تكفيه. أصبحنا لا نتقابل إلا بين الحين والآخر، أو إذا منت علينا الأيام بإحدى صدفها..


أفتقد البهجة المميزة لرمضان، وأنعى حميمية البشر..

تعليقات

حديثك ذو شجون اسراء، فجميعنا قد فقدنا بهجة تلقي أو استقبال أو معايشة الأشياء،ربما لأن الزمن تغير و ربما لأننا نحن من تغيرنا،و لكن في كل الأحوال واجبنا ان نحاول أن نقتنص ولو لحظات نشعر فيها بجمال الأشياء و ببهجة الحياة..كل عام و انت و الاسرة الكريمة بخير،رمضان كريم و تقبل الله منا و منكم
"الحرارة منهكة وكذا برودة الناس"
‏قال Israa' A. Youssuf
أحمد أحمد صالح

"واجبنا ان نحاول أن نقتنص ولو لحظات نشعر فيها بجمال الأشياء و ببهجة الحياة"

عندك حق فيها.. كل سنة وإنت طيب, وربنا يتقبل منا جميعا :)
‏قال Israa' A. Youssuf
لبنى

عندي حق مش كده؟

كل سنة وإنتي طيبة :))
‏قال EL pRiNcEssA
كلنا كبرنا
وانهكتنا الحياة

كل رمضان وانتي طيبة
‏قال نيللى عادل
التدوينة دى رائعة ! رائعة بحق
افتقد قديماً حين كانت هناك عائلة فعلا

كل عام أنتِ بخير حبيبتى
طمئن الله قلبك بدفء الأحبة :)
‏قال Israa' A. Youssuf
EL pRiNcEssA

كل رمضان وإنتي بألف خير :)
‏قال Israa' A. Youssuf
نيللي

كل رمضان وإنتي بألف خير :)
طمأننا الله وإياكم بدفء الأحبة :)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن الطفل الصغير بداخلنا

فلسفة البحر

Psychoanalysis